منتديات يورانيوس
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدنا.... شــكـــرا



 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 علم البحار و اقسامه ...

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحلام
مشرفة
مشرفة
avatar


مُساهمةموضوع: علم البحار و اقسامه ...   الإثنين يناير 02, 2012 5:59 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مقدمة علوم البحار :
منذ اكثر من خمسون عاماً بداء الاهتمام يتزايد في علوم البحار المختلفة وخصوصاً الجغرافية.
وذلك من اجل الاستفادة من الموارد الطبيعية أو للأغراض التجارية أو العسكرية .
تشكل هذا الاهتمام العالمي في تأسيس اللجنة الدولية (سكور) التابعة للأمم المتحدة .
بعد تأسيس هذه اللجنة عام 1958 بداءت السنة العالميه الشهيرة بــ( السنة الجغرافية ) التي تم فيها مسح المحيط الأطلسي و المحيط الهادي وذلك بعد تبرع كل دولة بسفن الأبحاث اللازمة لذلك فأصبحت هذه اللجنة تهتم بمعالجة مشاكل بحوث علوم البحار ولها محطات بحرية على سفن خاصة في عرض البحر للأرصاد والاتصالات والابحاث . أما ألان ازدادت أهمية علوم البحار عن السابق بعد ظهور كثير من نتائج الدراسات و الأبحاث وبدأت كثير من المفاهيم القديمة عن البحر بالاختفاء فأصبحت الأنظار تتجه إلى البحر لحل العديد من المشاكل المائية
والغذائية والطبية .


اما بعد ظهور الاقمار الصناعيه قد تم اعادة مسح جميع بحار ومحيطات العالم في زمن قياسي واصبح من السهل معرفة طبيعة وجغرافية اي مكان في العالم.
ان الاقمار الصناعيه تساعد السفن في المحافظه على خط مسارها و موقعها بالاضافه لسهولة الاتصال الى اي مكان في العالم.
يجب علينا الخروج من المجال الأكاديمي إلى المجال التطبيقي لعلوم البحار و إنشاء المعاهد المتخصصة للأعمال البحرية المختلفة.

إن محطة نابولي في ايطاليا مثال جيد حيث تقام هذه المحطة على شاطئ البحر وبها أحواض تعيش وتنمو فيه الكثير من الكائنات البحرية المتنوعه وبهذه المحطة مكتبة ومواد كاشفة وأجهزة وأدوات قياسات خاصة وتعتبر هذه المحطة معهد دولي فريد من نوعه لتقديم الدراسات البحرية لزواره.

علوم البحار و اقسامه :

إن أهم عامل ساعد على تقدم العلوم البحرية بشكل سريع هو تنافس الدول الأوربية للسيطرة على مختلف قارات العالم والاستفادة من خيراتها و ساعدهم على ذلك إنزال اكبر عدد ممكن من السفن التي قامت بجمع المعلومات الخاصة بعلوم البحار المختلفة وبسبب الكم الهائل من المعلومات جرى تقسيمها أو تصنيفها على أسس علمية حيث
يتفرع إلى أربعة فروع وهي :

1- علم البحار الجيولوجي
يهتم هذا العلم بدراسة الأشكال التضاريسية و التكوين لرواسب قيعان المحيطات و البحار وكذلك يهتم هذا العلم بدراسة تاريخ و نشأت و توزيع و حركت الصفائح الأرضية.
ويعتبر علم البحار الجيولوجي من العلوم الحديثة ولها أهمية كبرى للاستفادة مما تحويه قيعان المحيطات والبحار من ثروات طبيعية ولا يزال هذا العلم يحتاج إلى المزيد من الدراسة لتحصيل المزيد من المعلومات.

2- علم البحار الطبيعي :
يهتم هذا العلم بدراسة الظواهر الطبيعية للمحيطات و البحار مثل حركة المياه كالأمواج و المد و الجزر و التيارات البحرية بأنواعها المختلفة وكذلك يهتم هذا العلم بظواهر اختلاف درجات الملوحة والحرارة في مختلف المحيطات والبحار و التأثيرات المتبادلة للمتغيرات لحالة الجو على المحيطات والبحار.
ويعتبر علم البحار الطبيعي ذو أهميه كبيرة لعمليات الإبحار و الإنقاذ و الصيد.

3- علم البحار الكيميائي :
يهتم هذا العلم بدراسة الخصائص الكيميائية المختلفة للمياه وفحص الأملاح المعدنية و المواد العضوية لرسوبيات قيعان البحار و المحيطات مما يساعد على اكتشافات تعدينية.
ولقد أكد العلماء على إمكانية استخراج أدوية متنوعة من أعماق أو شاطئ البحار إذا تشكلت مجموعة متخصصة في علوم البحار وكيميائيين و صيادلة لدراسة المركبات المثيرة للاهتمام مثل بكتريا القاع و الرخويات و الأعشاب البحرية و كذلك سموم الكائنات البحرية . أما في حالة تضافر جهود هؤلاء الباحثين من المؤكد استخلاص عناصر ذات قيمة غذائية عالية أو اكتشاف أدوية ستفيد إن شاء الله في علاج العديد من الأمراض المستعصية في هذا العصر .

4- علم البحار البيولوجي :
يهتم هذا العلم بدراسة و تصنيف و توزيع كل من النباتات البحرية و جميع الكائنات البحرية المنتشرة في بحار و محيطات العالم وذلك لتسهيل التعامل معها على شكل هيكل تنظيمي متعارف علية.
تاريخ و رحلات اكتشاف البحار
إن علاقة الإنسان مع البحر بدأت منذ بداية وجود الإنسان على الأرض ان الانسان لم يكتفي بالبحث عن الغذاء على الشواطئ بل استطاع عمل القوارب الخشبية ثم استطاع بناء السفينة ( الفلك ) وذلك لجلب المزيد من الغذاء أو للانتقال أو للهرب إلى مناطق أخرى للعيش فيها.
أما اشهر واقدم رحلة في التاريخ هي الرحلة البحرية التي قام بها سيدنا نوح علية السلام حينما أمره الله سبحانه وتعال ببناء سفينة لينجو من الطوفان الكبير.

الفينيقيون :
عاش الفينيقيون في أراضى (لبنان) قبل عدة قرون قبل الميلاد ولهم نشاطات بحرية طويلة وكانوا يحتفظون بأسرار اكتشافاتهم خوفا من منافسة (اليونانيون) في ذلك الوقت.
قد ذُكر في بعض سجلاتهم أنهم قاموا بتأسيس مدينة قرطاجنة بالقرب من مدينة تونس حالياً.
ومن قرطاجنة قام احد زعمائهم واسمه ( هانو ) برحلة بحرية كبيرة من شمال افريقيا إلى اتجاة الغرب ثم الالتفاف بأتجاه الجنوب بمحاذاة ساحل قارة افريقيا حتى وصلوا جزر الرأس الاخضر.
ولقد ذَكر المؤرخ اليوناني ( هيرودوت ) ان الملك الفرعوني ( نخاو ) ارسل بحارة فينقيين في رحلة بحرية للدوران حول افريقيا ونجحت هذة الرحلة التي استمرت ثلاث سنوات.
ولقد تم العثور على اكتشافات في صقليه واسبانيا على سفن قديمة وكبيرة ومصنعة من خشب الارز ومعالجة.
\
اليونانيون :
ساعدت المنافسة بينهم وبين الفينيقيون في ذلك الوقت إلى تقدم المعرفة البحرية و الاكتشافات و نبوغ كثير من العلماء والكتاب مثل ( فيثاغورس ) الذي جاء بفكرة كروية الارض.
اما الفيلسوف افلاطون جاء بفكرة القارة المفقودة ( اطلانطيس ).
ثم (أرسطو) الذي اثبت كروية الارض بالطرق الرياضية المعتمدة على دراسة الفلك.
ولقد قام اليونانيون بكثير من الرحلات في كل الاتجاهات لجمع المعلومات الجغرافية والتجارية.
ومن اشهر البحارة اليونانيون هو ( يود وكوس ) حينما كانت إحدى رحلاته إلى الهند لإحضار التوابل و المجوهرات واثناء رحلتة الثانية انجرفت سفينته جنوباً إلى طرف القرن الأفريقي حيث عثر هذا البحار على حطام سفينة أسبانية حيث اعتقد بعد هذا الاكتشاف بإمكانية الدوران حول أفريقيا لكن لم ينجح هذا البحار
عندما حاول الدوران في المرة الثالثة حيث اختفى هو وجميع البحارة.
أما أهم أعمال الكشف البحري اليوناني حيث قام أحد قادت الاسكندر الأكبر و اسمه ( نياركوس ) حينما بداء من الهند بتقسيم جيشه إلى قسمين أحدهما يسير عن طريق البر و الأخر يبحر موازي الساحل ليقوم برسم خرائط لسواحل كل من باكستان – إيران – بلاد العرب.
تاريخ المعرفة البحرية الإسلامية.

قبل ظهور الإسلام عرف الرحالة اليوناني ( هيبا لوس ) من البحارة العرب في الرياح الموسمية وهذه الرياح تمثل في رحلة الشتاء و الصيف عند العرب.
كان البحارة العرب ينتظرون موعد الرياح القوية والقادمة من الشمال لتدفع مراكبهم الشراعية باتجاه الجنوب من البحر الأحمر إلى الهند و شرق آسيا ثم الانتظار لحين موعد الرياح المعاكسة لتعود بهم إلى ديارهم.

وقد اخذ العرب من اليونانيون جهاز الإسطرلاب لقياس ارتفاع النجوم والكواكب ولقد جعله العرب اكثر دقة واسهل استعمالاً حتى اشتهر العرب بصناعته .

وقد استعمل البحارة العرب أجهزة أخرى مثل السدس – التيودوليت - استعمل البحارة العرب البوصلة في العهد الإدريسي - اما المنظار المقرب فلم يعرفه العرب إلا في القرن السابع عشر بعد ما ابتكره جاليلو الإيطالي.

وكان البحارة العرب على معرفة جيدة بطبيعة البحار سواء في قيادة سفنهم للرحلات الطويلة أو الأحوال المناخية المتقلبة و الموسمية وكانوا يستعملون ( الدليل البحري ) ويسمى الرهماني أو الرحماني ويسمى أيضا دفتر الإرشاد البحري وكانوا يستعملون تقويم خاص بالبحارة يسمى (النيروز) وكانوا يحسبون طلوع المنازل و مواسم الرياح و أوقات الأسفار وسرعة مراكبهم و المسافة وطرق تمييز الجزر والوقت المتوقع وصولهم.

لقد كان العرب يسيرون رحلاتهم البحرية بانتظام من شبة الجزيرة العربية إلي الهند وشرق آسيا حتى وصلوا الصين حيث يذكر أن هناك جاليات من اصل عربي تعيش هناك.
وعندما بداء انتشار الإسلام كان الحماس الشديد عند المسلمين للمشاركة في نشر الدعوة الإسلامية وبالتالي ازداد نشاط الرحلات البحرية الطويلة إلى أفريقيا و الهند وشرق أسيا لاكتشاف بلاد جديدة لم يصلها الإسلام.

ومن اشهر البحارة العرب هم
الملاح (سليمان التاجر) الذي يعتبر من المصادر الهامة في المعرفة الجغرافية والتاريخية لبحار آسيا ويرى كثيرون إن قصة (السندباد البحري) ما هي إلا نسج للأوصاف هذا الملاح العربي في القرن التاسع ميلادي.
كذلك سجل الملاح العربي (احمد ابن ماجد) عدد كبير من الكتب في القرن الخامس عشر بعد القيام برحلات واسعة في البحر الأحمر والخليج العربي و المحيط الهندي ولقد لمع اسم احمد ابن ماجد والبحار (سليمان المهري) في الأوساط العلمية الغربية بعد عثور المستشرق الفرنسي (جبريل فيران) على مخطوطات ومؤلفات في علم الملاحة.

وورد في كتاب (البيروني) أوصاف للبحار الشمالية المتجمدة و الكائنات البحرية.
وفي القرن العاشر قاما كل من (ألبتاني والمسعود) بعمل خرائط بحرية عن البحر الأسود والبحر الأبيض المتوسط والمحيط الهندي وكانت خرائط المسعودى اقرب إلى الواقع.
وقد عمل المسعودى عدة كتابات وصف فيها بحر الروم (الأبيض المتوسط) وصفاً جيداً من ناحية الطول والعرض وحدده.

وكذلك وصف الحيوانات البحرية مثل الحوت وقال عنة أن اسمه (الفال) ويصل طوله 400 ذراع ويهز البحر و ينفث الماء إلى ارتفاع اكثر من ممر سهم.
أما وصف (الدمشقي) لسمك القرش بأنة موجود ببحر اليمن وان جلدة خشن وله خرطوم طويل مثل المنشار وطوله أربعة اذرع.

أصدرت تركيا عام 1864م أيام الإمبراطورية العثمانية أول مجموعة قانونية تتضمن
قواعد القانون البحري مستوحاة من الشريعة الإسلامية ويعتبر اكثر إنسانية من
القانون البحري العالمي لان الفقهاء المسلمين فرضوا الالتزام بالمساعدة لأي سفينة معرضة للخطر على العكس من القانون البحري المعاصر الذي يسمح بالمساعدة مقابل المطالبة بمبالغ هائلة هذا البند يجعل من قادة السفن لا يطلبون المساعدة من السفن الأخرى إلا بعد استنفاذ جميع المحاولات مما يؤدي إلى سوء الحالة.
قام الأميرال العثماني محي الدين الريس بكتابة (كتاب البحرية) وصف فيه خرائط
تفصيلية للبحر الأبيض المتوسط وكان ذلك سنة 1554م.
أما الأميرال العثماني الكابتن سيد علي قام بكتابة (كتاب المحيط) وصف فيه المحيط الهندي وكان ذلك سنة 1562م.
وصدر عن الملاح الكويتي عيسى القحطاني كتاب دليل المحتار في علم البحار شرح فيه عن الملاحة و الغوص وتجارة اللؤلؤ وبعض العادات والتقاليد في الخليج العربي وكان ذلك سنة 1915م.
عمل الغزاة والمستعمرين من البرتغال بعد اكتشاف راس الرجاء الصالح بملاحقة
المراكب العربية وقطع الطريق عليها ومهاجمتها بغرض القرصنة و النهب.
كما فرضوا حصار على مدخل الخليج العربي والبحر الأحمر لغرض شل الحركة التجارية.
وبعد هذه الحوادث لم تعد المراكب العربية على أن تجرؤ على الابتعاد عن السواحل وبعد هذه السيطرة البرتغالية مائة سنة كانت هذه المدة كافية لفقد الملاحة العربية للمعلمين والربابنة الذين يجيدون فن الملاحة الليلية بقياس النجوم والرحلات الطويله المعرفة الأوربية والاكتشافات البحرية.
الفايكينجز.
يعيش شعب في شمال غرب أوربا شعب بحري يهتمون ببناء السفن وركوب البحر ويسمى شعب (الفايكينجز) وكانوا كثيري التجوال في مياه المحيط الأطلسي الشمالي ويذكر أن هذا الشعب وصل شمال أمريكا قبل كولومبس بخمسمائة سنة لقد تمكن الاستدلال على هذا الكشف حديثا من تحليلالتراث الشعبي الأيسلندي.
اكتشاف أميركا:
كريستوفر كولومبس تاجر إيطالي هاجر إلى أسبانيا تعلم الملاحة البحرية وقرائه الخرائط القديمة واعتقد بعد قراءته لها أن المسافة بين غرب أوروبا و بين الشرق من آسيا ليست ببعيدة.
بداء رحلته سنة 1492م متجها إلى الغرب من أسبانيا حتى وصل إحدى جزر البهاما (هاييتي) في البحر الكاريبي اعتقد انه وصل إحدى جزر اليابان.
ثم أبحر غرباً حتى وصل جزيرة كوبا اعتقد حينها انه وصل الصين.
وبعد عدت رحلات اثبت البحار (اميريجو فاسبوتشي) أن الأراضي التي اكتشفها كولومبس ليست لها صلة بآسيا بل أراضى جديدة ولهذا السبب سميت باسمة الأول (أميركا).
اكتشاف راس الرجاء الصالح :
عن طريق البحار فاسكو ديجاما وذلك سنة 1497م بعد هذا الاكتشاف استطاعت السفن البرتغالية الوصول إلى الهند وشرق آسيا وسلب خيرات تلك الأراضي في ذلك الوقت وقطع الطريق على الرحلات العربية البحرية الطويلة الى شرق اسيا و الهند.
الدوران حول العالم :
بعد اكتشاف أميركا جاءت فكرة ماجلان الهارب من بلادة البرتغال إلى أسبانيا بالاتجاه إلى الغرب والرجوع من الشرق بحرا.
وجهز لهذه الرحلة ملك أسبانيا وذلك سنة 1519م وجعله ملك أسبانيا قائد الرحلة المكونة من خمس سفن و 280 رجل من البحارة حيث بداءة الرحلة لكن ماجلان لم يستطع إكمال رحلته بسبب اختفائه ويعتقد انه قتل بأحد الجزر الفليبينية واستطاع مساعدة البحار الإيطالي إكمال الرحلة والوصول لإسبانيا من جهة الشرق بعد مضي ثلاث سنوات بسفينة واحدة ومقتل 258 رجل بسبب
الجوع والعطش و القتال مع أهالي الجزر الأصليين التي زاروها في رحلتهم حول الكرة الأرضية.
رحالة ومكتشفين
توالت الاكتشافات ألا وربيه المكثفة لمختلف الاتجاهات لاكتشاف الأراضي الجديدة واستعمارها.
القرصان البريطاني ( وليام دامبيير ) اكتشف استراليا سنة 1686م.
الكابتن كوك بريطاني غلبت رحلاته إلى البحار الجنوبية وهو أول من شاهد حيوان الكانجارو أو (الكونغر) وقام الكابتن كوك ببحث علمي و رسم خرائط اكثر دقة لتلك البحار.
وكذلك رحلات سفينة (هالي) العلمية لجمع المعلومات الخاصة بالتيارات والممرات و دراسة البيئة البحرية في كل منطقة تمرون بها حول العالم.
عاش باحث الطبيعة (داروين) على سفينة مخصصة للبحث العلمي لمدة خمس سنوات كان ذلك عام 1836م .
جيمس روس باحث طبيعة تخصص في القارة القطبية الجنوبية سنة 1841م ابحر على سفينه خاصه.
ثم تم إطلاق السفينة ( تشالنجر ) للبحث العلمي سنة 1872م لمدة أربعة سنوات وقد كتب تقريرها في 50 مجلدا ساعدت هذه السفينة على حد كبير تطور علوم البحار وكان قائد السفينة جون موري

----------------------------------------------------------------------------





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دارين
v i p
v i p
avatar


مُساهمةموضوع: رد: علم البحار و اقسامه ...   الخميس يناير 05, 2012 11:40 am



----------------------------------------------------------------------------




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علم البحار و اقسامه ...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات يورانيوس :: منتدى عالم الفضاء و البحار و المحيطات-
انتقل الى: