منتديات يورانيوس
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدنا.... شــكـــرا



 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الضربات الرأسية في كرة القدم تشكل خطراً على الدماغ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الكروان
v i p
v i p



مُساهمةموضوع: الضربات الرأسية في كرة القدم تشكل خطراً على الدماغ    الجمعة أبريل 13, 2012 11:37 am




دعا باحثون أمريكيون لاعبي كرة القدم إلى الحرص على استخدام التقنية الملائمة لدى ضرب الكرة بالرأس خشية تعرضهم لأضرار دماغية خطرة .

ونقل موقع “هيلث ديلي نيوز” عن الباحث أليخاندرو سبيوتا قوله إنه على الرغم من أن الباحثين لم يجدوا بعد رابطاً مباشراً بين كرة القدم والأضرار الدماغية، غير أنهم حذروا من أن الكرة تكون في حالة حركة سريعة جداً حين ترتطم برأس اللاعب ما يعرضه إلى خطر الإصابات الدماغية .

قال سبيوتا “على الرغم من أن الخطر الإدراكي متوسط، إلا أنه لا يزال مصدر قلق كبير بمجال الطب والصحة العامة بسبب العدد الكبير من لاعبي كرة القدم في العالم”، وحذر من أن الإصابات قد لا تظهر خلال ممارسة اللاعب لهذه الرياضة ولكن قد تظهر فيما بعد” .

ونصح الباحثون في دراسة نشرت في دورية “جراحة الأعصاب” الأطفال الذين يمارسون هذه الرياضة باستخدام كرات ملائمة لأعمارهن إلى حين يصبح لديهم القوة الكفية في العنق والتقنية الضرورية للتحكم بالضربات الرأسية .

وهذه هي الدراسة الثانية في اقل من شهرين التي تربط بين الضربات الرأسية لكرة القدم وتأثيرها في الدماغ .

فقد حذّر العلماء في دراسة نشرت أواخر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي من أن استخدام الرأس في تمرير الكرة بشكل متكرر قد يؤدي إلى ضرر في الدماغ، بعد أن أظهرت صور مسح الدماغ التي أجريت ل 32 لاعباً هاوياً أن الضرر الملاحظ في نسيج الدماغ مشابه للضرر الملاحظ في مرضى ارتجاج الدماغ . ويعتقد أن التمريرات الرأسية هي ما تسبب في وفاة اللاعب الإنجليزي جيف أستل الذي لعب في فريق بريطانيا الوطني ونادي ويست بروميتش الإنجليزي لأعوام، حيث عانى في نهاية حياته من مشكلات في الإدراك والتي كانت نتيجة تنكس في الدماغ .

وبالرغم من أن الكرة المستخدمة حالياً في لعبة كرة القدم أخف بكثير من التي كانت تستخدم في العقود السابقة، إلا أنها قادرة على إحداث ضرر محتمل في الدماغ، كما صرح الدكتور مايكل ليبتون من مستشفى ألبرت أينشتان .

وقام فريق الدكتور ليبتون بدراسة أثر هذه الضربات على رأس لاعبي الكرة، حيث استخدم نوعاً خاصاً من مسح الدماغ يستخدم في رؤية نسيج الدماغ والأعصاب، وجربه على 32 متطوعاً من لاعبي الكرة الهواة .

وأظهرت الصور المتطوعين الذين أجابوا بأنهم كانوا “يضربون الكرة باستخدام الرأس بشكل كبير” دلائل واضحة على وجود إصابات خفيفة في الدماغ، تتركز في مناطق محددة من الدماغ هي: المنطقة الأمامية وتمتد نحو مؤخرة الجمجمة، وهي مناطق مسؤولة عن عمليات الانتباه والذاكرة والرؤية وغيرها . وأكدت الدراسة التي نشرتها مجلة “تايم” أنه تم العثور على تغيرات في الدماغ لدى اللاعبين الذين يلعبون الكرة بالرأس من 1000 إلى 1500 مرة فى السنة، بمعدل بضع مرات فى اليوم، ولكن هذه التغيرات لم تحدث عند اللاعبين الذين لا يستخدمون الدماغ كثيراً فى لعب الكرة .

وأوضحت المجلة أن نتائج هذه الدراسة تم عرضها أمام مؤتمر جمعية الطب الإشعاعي السنوي الذى عقد في مدينة شيكاغو الأميركية .

وأشارت الدراسة إلى أن الآثار لا تظهر على اللاعبين بمجرد اللعب بالكرة، ولكن الأمر يكون تراكمياً وبعد مرور فترة من الزمن، خاصة في اللاعبين الذين كثيراً ما يستخدمون رؤوسهم للعب .

وعلق الدكتور ليبتون بأن ضرب الكرة بالرأس لا يحدث مثل هذا الضرر في الخلايا العصبية بشكل ضروري، ولكن الضرب المتكرر قد يؤدي إلى عوامل تنتهي بإحداث مثل هذا الضرر .

كما تم تعريض المتطوعين لاختبارات في الإدراك، مثل الذاكرة الصوتية وسرعة ردود الفعل، ولوحظ أن هؤلاء المتطوعين كانوا أضعف من نظرائهم في الاختبارات السابقة . من جهة أخرى، علق الدكتور أندرو روثفورد من كلية العلوم النفسية في جامعة كيلي، على نتائج الدراسة قائلاً إن مثل هذه النتائج لا يمكن الاعتماد عليها من دون وجود أدلة أكثر حسماً، فقد لا يكون هذا الضرر الحاصل ناتجاً عن ضرب الكرة بل عن تصادم رؤوس اللاعبين أثناء محاولة تمريرها بالرأس .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الضربات الرأسية في كرة القدم تشكل خطراً على الدماغ
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات يورانيوس :: مـنـتـدى الـريـاضـة :: الرياضة العالمية-
انتقل الى: