منتديات يورانيوس
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدنا.... شــكـــرا
منتديات يورانيوس
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدنا.... شــكـــرا
منتديات يورانيوس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تفسير آية الوسيلة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد سعيد رجب عفارة

avatar



تفسير آية الوسيلة Empty
01122013
مُساهمةتفسير آية الوسيلة

بسم الله الرحمن الرحيم

Idea 

قال تعالى: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَ ابْتَغُوا إِلَيْهِ الْوَسِيلَةَ و َجَاهِدُوا فِي سَبِيلِهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ"

# "يا أيها" ................
"يا" نداء و توجيه خطاب أمر و نهي؛
"أيّ" تخصيص بالحصر و الاستثناء
"ها" محظوظين بما متعهم الله سبحانه و تعالى بنعمة اليقظة و النباهة.

# "الذين" ................ جملة الناس، أصلهم المعاناة من معاينة أصل حال الناس و هو العدم الديني أي الجاهلية، و هم في عالم الذر، أي المستصغرين، المهملين الساقطين من أعين الناس.

# "آمنوا" ................ آمنوا قيد يحصر الخطاب في البعض المؤمن، و يستثني البعض الذي استصحب الكفر.

# "اتقوا الله" ............... أمر بتذويب السلبية، أي التخلية .... تخلوا عما نهاكم الله عنه، و كرهه إليكم، انتهوا عن المعاصي، و إضاعة الوقت فيما لا ينفع و لا يضر. ومن باب أولى نهي عن الزيغ نصبا أو رفضا. إذ الانتماء و الولاء مقدم على الطاعة، و الخيانة و التولي شر من المعصية.

# "و ابتغوا إليه الوسيلة" .............. : "تركتكم على الجادة، ليلها كنهارها، لا يبتغيها إلا سالك، و لا يزيغ عنها إلا هالك", الوسيلة هي المؤمنون الموفقون لما يحب الله و يرضاه همهم استنهاض هممهم و ترقية حالهم و تحسين أفعالهم بصعود الجادة، ليكتسبوا الأهلية و الصلاحية و الجدارة بتحصيل عدالة النفس التي حالها الإدمان على محاسبة النفس، و أهل البصيرة المقتدرون على إقامة الحجة على الكافر و العاصي، و بيان حق الله تعالى على الناس.

رتب المعاصي التي تنهى تقوى الله عز و جل عنها...
.1 الزيغ....... و علامة النفاق، : "لا يتهمني إلا من عصى ربه، بي مُــــيـــِّــز بين مؤمنكم و منافقكم"، : "لا يبغضك مؤمن، و لا يحبك منافق"
.2 الكفر.......... الوقوف على الظواهر المحسوسة الملموسة، و عدم رؤية ما فوقها من آثار الأفلاك و الملائكة و الأسماء المعار لهم السلطان من الله سبحانه و تعالى، و الغفلة عن حقيقة أن الله سبحانه و تعالى هو المحرك الأول لما يحدث في كل عالم.
.3 العجب، و غمط الناس (احتقارهم)، و البهتان تكفير الناس و إدانتهم بدون بينة ظنا و وهما....
.4 الرذيلة.... الزنا و السرقة و الإيذاء.

# "و َجَاهِدُوا فِي سَبِيلِهِ" ............. أدمنوا على الموت بألوانه، أحمره قتل هوى الرعونة، و أسوده احتمال أذى الناس، و أبيضه الاقتصاد في المأكل و الحذر من الشراهة و البطنة المقعدة عن القيام بالواجب، : "لا تجتمع عزيمة و وليمة"، و أخضره ترك الإقتصاد في الملبس و المسكن و المركب و البعد عن الانغماس في بئر وحل الترف ،،،،،،،،،، صيانة لعدالة أنفسكم و يقظة أرواحكم، و رشد عقولكم، و صحة أبدانكم. "الذي خلق الموت (الافتراق للاختصاص الموجب للاختلاف و الخصام) و الحياة (التعارف للاجتماع الذي آفته كثرة الوفاق و التقدم في المجاملة و هما حد النفاق) ليبلوكم أيكم أحسن عملا"

# "لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ"............. لعلكم... تعليق العاقبة و نتيجة السعي على إرادة الله سبحانه و تعالى، أي إن الفلاح الذي هو عكس الخيبة، و الفشل و الإخفاق، لا تستطيعون تأكيد ترتبه على عملكم، فمهما فعلتم و تركتم، ما أمرتم به و نهيتم عنه، يبقى الفلاح و النجاح و النجاة و الفوز مجرد احتمال و توقع يرجحه حسن الظن بالله تعالى و رجاء فضله و عفوه و إحسانه و جوده و كرمه.

أجزاء الآية الكريمة سرد مرتب

قال تعالى: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَ ابْتَغُوا إِلَيْهِ الْوَسِيلَةَ و َجَاهِدُوا فِي سَبِيلِهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ"

أطوار ستة... البدء عدم الجاهلية، ثم وجود الإيمان، ثم كينونة التقوى، و التوسل، و الجهاد، و الخاتمة الرجاء.

معلوم للناس جميعا أن الجاهلية قبل الإسلام، و مأثور الترتيب: "التخلية قبل التحلية"، و معلوم بداهة : "الأخلاق أصعب شيء اكتسابا، و أسهل شيء خسارة"، و مراعاة لهذه الحقيقة يتوجب الحرص على مواصلة محاسبة النفس و مسائلتها و عدم ترك تهذيبها، الحذر من إهمال استمرار ترقيتها حتى تصل إلى الربانية و هو غاية صعبة تستهلك العمر الطويل و ربما لا يتحصل نصفها أو ربعها.

الإيمان ... نقلة من العدم إلى الوجود، و التهيؤ لتلقي الخطاب الإلهي أمرا و نهيا.
التقوى ... تخلية و تنقية و تبرى و استشفاء من مرض رعونة الزيغ و ضلاله نصبا أو رفضا.
التوسل ... الناس في الخير أربعة.. كريم ابتداء، و حر اقتداء، و شقي حرمانا، و لئيم استحسانا.
الجهاد ... يقظة و بصيرة و حماسة و مبادرة و فعالية، : "إدفع بالحسنة السئة، و خالقوا الناس بخلق بحسن."


..............

أبو رابعة فخر النبي تلميذ علي إبن رجب الشافعي
محمد سعيد رجب عفارة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

تفسير آية الوسيلة :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

تفسير آية الوسيلة

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» أشعر أن أمي تكرهني، فهل من تفسير؟!
»  اعرف تفسير اي آية فقط بضغطة الماوس عليها..
» تفسير علمي لموجة البرد الحالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات يورانيوس :: الـتـفـكـيـر الاسـلامـي-
انتقل الى: