منتديات يورانيوس
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدنا.... شــكـــرا
منتديات يورانيوس
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدنا.... شــكـــرا
منتديات يورانيوس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 زنا المحارم

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
دارين
v i p
v i p
دارين



زنا المحارم Empty
مُساهمةموضوع: زنا المحارم   زنا المحارم Emptyالجمعة مارس 25, 2011 2:00 pm

خالد الاسم
زنا المحارم العنوان
نسمع كثيرا في هذه الأيام عن زنا المحارم؛ فهل من عقوبة تعزيرية رادعة في هذا الأمر لمن تسول له نفسه ارتكاب هذه الجريمة النكراء التي تترفع عنها بعض الحيوانات؟ السؤال
أ.د محمد عبد القادر ابو فارس المفتي
الحل

إذا كان متزوجًا فحكمه الإعدام رجمًا، وإذا كان عزبًا يجلد مائة جلدة.. ويجوز أن يُضَمّ إلى هذا الحد عقوبة تعزيرية، كما جاء في الحديث أن الزاني غير المحصن يجلد ويُغرّب عاما (سنة) عن بيته وبلده، والعقوبة التعزيرية قد تصل إلى حد القتل عند الإمام مالك رحمه الله؛ فالعقوبات حد وهي مقدرة من الشارع ليس لأحد أن يتنازل عنها، والقصاص عقوبة مقدرة من الشارع، ولصاحب الحق أن يتنازل عنها، والعقوبة التعزيرية فوض الشارع الحاكم في تقديرها
أما القوانين الوضعية فلا تهتم بمثل هذه الأمور، ولا تعاقب عليها، وخاصة إذا رضي الولي أو الزوج ولم يرفع دعوى في المحكمة.. وهذا هو سبب عدم وجود الرادع

---------------------

حكم اسقاط الحمل من المحارم العنوان
فتاة في الرابعة عشرة من عمرها زنت، وبعد أن مرّ على حملها أربعة أشهر تبيّن أن هذا الحمل من أخيها، فماالعمل؟ السؤال
أ.د.محمود عكام المفتي
الحل

إذا تبين أن هذا الحمل من أخيها وقد مر على حملها أربعة أشهر يجوز أن تسقطه، ولا نقول يجب؛ لأن الإسقاط لضرورة، وهنا الضرورة اختلاط النسب، والحفاظ على الروابط الأسرية من أن يصيبها خدش، أما إذا لم تسقطه يمكن أن يكون ولدًا له بالإلحاق وليس بالزواج أو بالنكاح؛ لأن النسب يثبت بثلاثة أمور: إما بالزواج، وإما بالبينة وإما بالإلحاق

جميع الاستشارات المنشورة على شبكة "إسلام أون لاين.نت" تعبر عن آراء أصحابها من السادة المستشارين ، ولا تعبر بالضرورة عن آراء أو مواقف تتبناها الشبكة لقراءة اتفاقية استعمال الخدمة و الإعفاء من المسؤولية..

-----------------

كشف الثدي للإرضاع في وجود أحد المحارم العنوان
ما هي حدود النظر إلى الأم أو الأخت خاصة إذا كانت مرضعًا؟ السؤال
الشيخ فيصل مولوي المفتي
الحل

الأصل في عورة المرأة المسلمة تجاه محارمها أنها تمتدّ فقط من السرة إلى الركبة؛ ومعنى ذلك أن ظهور الثدي عند الإرضاع جائز، خاصة أن المرأة في منزلها وعند قيامها بواجب الإرضاع تكون مضطرة إلى كشف ثديها، لكن يكره ذلك في غير حالة الإرضاع.

جميع الاستشارات المنشورة على شبكة "إسلام أون لاين.نت" تعبر عن آراء أصحابها من السادة المستشارين ، ولا تعبر بالضرورة عن آراء أو مواقف تتبناها الشبكة لقراءة اتفاقية استعمال الخدمة و الإعفاء من المسؤولية..

--------------------

ما يجوز النظر إليه من المحارم العنوان
أرجو توضيحَ حكم الشَّرع في حدود ما يجوز النظر إليه من ذواتِ المَحارِم
السؤال
28/01/2001 التاريخ
الحل

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

ذوات المحارم كلُّ مَن حَرُمَ على المرء نكاحُهن على التأبيد بنَسَبٍ كالأخت والأم أو رضاع أو تحريم مُصاهرة كأمِّ الزوجة، ويجوز النظر إلى ما يظهر منهنَّ غالبًا كالرقبة والرأس والكَفَّين والقدمين، وهو ما عبَّر عنه القرآن الكريم بموضع الزينة واستثناه في قوله تعالى: (وقُلْ لِلْمُؤمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصارِهِنَّ ويَحْفَظْنَ فُروجَهُنَّ ولاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاّ لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أو بَنِي أَخَواتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ) الآية الكريمة.
والبعولة هنا الأزواج.

وقال تعالى: (لاَ جُناحَ عَلَيْهِنَّ فِي آبَائِهِنَّ ولاَ أَبْنائِهِنَّ ولاَ إِخْوانِهِنَّ ولاَ أَبْنَاءِ إِخْوانِهِنَّ ولاَ أَبْنَاءِ أَخَواتِهِنَّ ولاَ نِسَائِهِنَّ).

وقد روى أبو داود عن أنس أن رسول الله ـ صلَّى الله عليه وسلم ـ أتى فاطمة بعبد قد وهبَه لها. قال: وعلى فاطمة ثوب إذا غطَّت به رأسها لم يبلُغ إلى رجليها، وإذا غطَّت به رجليها لم يبلغ إلى رأسها، فلما رأى النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ ما تَلْقَى من ذلك قال: إنَّه لا بأس عليك، إنما هو أبوك وغلامُك.

قال ابن العربي في أحكام القرآن: وروى علماؤنا أن صفيّة بنت عبد المطلب عمّة رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ كانت لا تُغطي رأسَها منه ولا من عشرة من المهاجرين الأوّلين؛ أي من أبنائها وأبناء أخواتِها.

أما إذا كانت المرأة أجنبيّة غير ذات محرَم فيُحرَّم النظر إلا إلى وجهها وكفَّيها لقوله تعالى: (ولا يُبْدِينَ زِينتَهُنَّ إِلاّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا) قال عليٌّ وابن عباس ـ رضي الله عنهم ـ ما ظهر منها الكُحل والخاتم أي موضعهما، وهو الوَجه والكَفَّين، والمراد من الزينة في الآية موضعُها، ولأنَّ في إبداء الوجه والكف ضرورة لحاجتها إلى المعاملة مع الرجال أخذًا وعطاءً.

أمَّا من غير ضرورة فقد قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ: يا علي لا تُتْبِع النظرةَ النظرةَ، فإنَّ لك الأولى، وعليك الثانية وهذا في غير ضرورة كما قلنا.
والله أعلم

------------------

عابده لله الاسم
المحارم من الرجال العنوان
السلام عليكم: هل خال أبي وعم أبي وخال أمي وعم أمي يكون أحدهم محرماً لي أم لا؟ وهل يعتبرون ممن قال عنهم الله عز وجل (والذين من أصلابكم)نرجو توضيح ذلك وبيان العلاقه بين أقرباء الزوج أيضا مثل عم الزوج وخاله والسلام عليكم
السؤال
28/04/2001 التاريخ
الحل

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ، وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فالمحارم من الرجال على المرأة يقصد بهم أقارب المرأة الذين تحرم عليهم تحريماً مؤبداً ، فلا يحلون لها بحـال من الأحوال ، أو في وقت من الأوقات ، ويجوز لها إبداءُ زينتها أمامهم نظراً للضرورة الداعية إلى المخالطة والمداخلة والمعاشرة ، ولأن الفتنة -غالباً- مأمونة من جهتهم ، وهم :

1) الآباء ، وكذا الأجداد ، سواء كانوا من جهة الأب أو الأم .
2) آباء الأزواج .
3) الأبناء وأبناء الأولاد وإن نزلوا .
4) أبناء الأزواج وإن نزلوا .
5) الإخوة مطلقاً ، سواء كانوا أشقاء أم لأب أو لأم .
6) أبناء الإخوة والأخوات وإن نزلوا .
7) الأعمام وكذلك أعمام أبيها ، وأعمام أمها وإن علوا .
Cool الأخوال وكذلك أخوال أبيها وأخوال أمها وإن علوا .
9) المحارم من الرضاع : وجميع ما سبق من المحارم إن كان من رضاع فإنه يكون من المحارم للمرأة فيحرم عليها أبوها بالرضاع وابنها من الرضاع ، وأخوها ، وابن أخيها من الرضاع وجميع ما ذكر سابقاً لقوله صلى الله عليه وسلم : [ يحـرم من الرضاع ما يحرم من النسب ] . رواه البخاري ومسلم.
(انتهى ـ من الشبكة الإسلامية التابعة لوزارة الأوقاف القطرية)

وعليه : فيكون كلاً من عم الأب وخاله وعم الأم وخالها محرما عليك أيتها الأخت الكريمة، وتكونى أنت من أصلابهم.
أما أقارب الزوج فلا يحرم منهم إلا أصله (أبوه وجده) وفرعه (ابنه وابن ولده)، ولا يكون عم الزوج ولا خاله محرما .
والله أعلم.

----------------------

الوقوع في الزنا مع المحارم العنوان
رجل متزوج ويحب زوجته، ولكنه زنى بوالدة زوجته قبل الزواج وبعد الزواج وأيضًا زنى بأختها، ورغم ذلك فهو يعامل زوجته معاملة طيبة وأنجب منها ويعاملها معاملة طيبة، وهذا الشخص يصلي، وحج بيت الله بعد ذلك؛ فما حكم الشرع في هذا الشخص؟ وشكرا
السؤال
الدكتور يونس محيي الدين الأسطل المفتي
الحل

إن الحرام لا يحرم الحلال، فالزنا بإحدى قريبات الزوجة المحرمات على الزوج تحريمًا مؤقتًا أو مؤبدًا لا يحرم عليه زوجته، وإن كان يوقعه في كبيرة من الكبائر وعلى هذا السائل أن يعجل بالتوبة النصوح، وأن يجتهد في نوافل العبادات ليكفر ذنوبه، كما أن عليه أن يتجنب الأسباب التي أدت إلى وقوعه في تلك الكبائر بعدم الخلوة بقريبات زوجته مرة ثانية
وعليه أن يكثر من تلاوة القرآن وسماعه ومن حضور المواعظ والدروس الدينية كما أن عليه أن يصاحب الصالحين؛ ليظلوا يذكرونه بالله واليوم الآخر
ومن المعلوم أن العقوبات تطبق في السعودية بصورة واسعة، لكنني لا أنصح السائل بالاعتراف أمام القضاء، وعليه أن يستر على نفسه، وأن يتوب بينه وبين الله تعالى موقنًا أن الله لا يخيب الصادقين في توبته
والله تعالى أعلم

يتبع....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دموع الورد
مشرفة
مشرفة
دموع الورد



زنا المحارم Empty
مُساهمةموضوع: رد: زنا المحارم   زنا المحارم Emptyالسبت ديسمبر 10, 2011 5:19 pm

زنا المحارم 10648-5-934019653
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
زنا المحارم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات يورانيوس :: جــــرائــم-
انتقل الى: