منتديات يورانيوس
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدنا.... شــكـــرا
منتديات يورانيوس
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدنا.... شــكـــرا
منتديات يورانيوس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ماذا تعرف عن الباراسايكولوجي؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وفاء
v i p
v i p
وفاء



ماذا تعرف عن الباراسايكولوجي؟  Empty
مُساهمةموضوع: ماذا تعرف عن الباراسايكولوجي؟    ماذا تعرف عن الباراسايكولوجي؟  Emptyالجمعة مايو 11, 2012 2:19 pm

المصطلح مكون من كلمتي Para وتعني ما وراء، و psychology وتعنى علم النفس، أي ما وراء علم النفس.

يبحث الباراسيكولوجي في عده ظواهر أهمها:
1ـ التخاطر Telepathy: وهو نوع من قراءة الأفكار، ويتم عن طريق الاتصال بين عقول الأفراد و ذلك بعيدا عن طريق الحواس الخمسة أي بدون الحاجة إلى الكلام أو الكتابة أو الإشارة. كما يتم هذا التخاطب من مسافات بعيدة.
2- الاستبصار Clairvoyance: وتعني حدة الإدراك والقدرة على رؤية كل ما هو وراء نطاق البصر كرؤية قريب أو صديق يتعرض لحادث بالرغم من بعد المسافة بينهما، وما إلى ذلك.
3ـ التنبؤ Precognition: أي معرفة الأحداث قبل توقعات. كتوقع موت رئيس دولة أو حدوث كارثة وغيرها من توقعات.
4ـ التحريك من بعد Psychogenesis وتعني القدرة على تحريك الأشياء أو ليها بدون أن يلمسها صاحب تلك القدرة وإنما يحركها بواسطة النظر إليها فقط.

وقد اتخذ الباحثون والمفكرون والعلماء موقفين من هذه المقدرات والملكات:

الموقف الأول: الإقرار بوجود هذه المقدرات والملكات، مع الاعتقاد بأنها خارقه، أي أنها تحدث بانقطاع باضطراد القوانين الموضوعية التي تضبط حركة الوجود، فيتخذ منها وسيلة لإنكار القوانين الموضوعية التي تضبط حركه الوجود، وحتميتها.

الموقف الثاني: وهو بمثابة رد فعل للمذهب الأول فيرفض الإقرار بوجود هذه المقدرات والملكات حتى لا ينكر القوانين الموضوعية أسلبية،ها فيفتح الباب للتفكير الخرافي وحاول أنصار هذا الموقف تدعيمه بعده أدله منها:
1. إنه قد أجريت تجارب كثيرة وبالرغم من ذلك لم تظهر النتائج ما يؤيد علميا ادعاءات أصحابها (مجلهNational Research Council).
2. إن العوامل الذاتية تتدخل في نتائج الأبحاث التي تجرى فإن كانت التجربة تجرى من قبل متشكك في الظاهرة فتميل النتائج أن تكون سلبية، والعكس بالعكس.
3. هناك من شكك في الأمر وذكر بأن الحيل لها دور فعال في تلك الظاهرة.
4. إن الإعلام التجاري لعب دورا كبيرا في الترويح لتلك الظواهر واستغلالها.
المواقف الإسلامية:

الموقف الأول: الإثبات المطلق: هناك العديد من المفكرين الإسلاميين يعتقدون أن الموقف الإسلامي من هذه المقدرات والملكات يتطابق مع الموقف الأول أي الإقرار بوجودها مع الاعتقاد بأنها خارقة.
غير أن القول بأن هذه الملكات والمقدرات خارقه يعنى أنها تنتمي إلى الغيب المطلق الذي قرر الإسلام انه لا تتوافر للعقل إمكانية معرفته ونهى عن الخوض فيه.

الموقف الثاني: الإثبات المقيد: إن الموقف الإسلامي الصحيح في رأينا يتجاوز كلا الموقفين إلى موقف ثالث يقوم على:

أولا: الإقرار بوجود الملكات والمقدرات التي ثبت وجودها بالتجربة والاختبار العلميين
انطلاقا من:
• تقرير القران محدودية العلم الإنساني (وما أوتيتم من العلم إلا قليلا) (وفوق كل ذي علم عليم). فالعلم قد توصل إلى معرفه الكثير من الملكات والمقدرات الإنسانية وقوانين حركتها، إلا انه لم يتوصل إلى معرفه كل هذه الملكات والمقدرات.
• دعوة القران إلى اتخاذ الحواس وبالتالي التجربة والاختبار العلميين كمعيار للتحقق من صحة الأفكار التي تفسر عالم الشهادة وظواهره الجزئية العينية(ولا تقف ما ليس لك به علم أن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسئولا)

ثانيا: أن هذه الظواهر ليست خارقه: لان الإسلام يرى أن هناك قوانين موضوعيه تضبط حركه الوجود عبر عنها القران بمصطلح السنن الإلهية ( قد خلت من قبلكم سنن) (سنه الله في الذين خلو من قبل)، وان هذه القوانين أو السنن الإلهية حتمية ومضمون الحتمية تحقق السبب بتوافر المسبب وانتفائه بانتفاء المسبب، وقد عبر القران عن الحتمية بعدم التبدل (فلن تجد لسنه الله تبديلا ولن تجد لسنه الله تحويلا) ( فاطر:43). ويقول ابن تيمية في معرض رده على من أنكروا كون حركة الكواكب لها أسباب حسية يجب تفسيرها بها (إنه ليس من السلف من أنكر كون حركة الكواكب قد يكون من تمام أسباب الحوادث، كما أن الله جعل هبوب الرياح ونور الشمس والقمر من أسباب الحوادث).

ولما كانت هناك قوانين كليه تضبط حركه الوجود الشامل للإنسان المستخلف والطبيعة المسخرة (الحركة والتغير والتأثير المتبادل) وقوانين نوعيه تضبط حركه نوع معين من أنواع الوجود، فان تفسير هذه الظواهر لا يخرج عن إطار معرفتنا بهذه القوانين الكلية مع جهلنا بالقانون النوعي لها والذي يحدد لنا شرط فعالية هذه القوانين الكلية فيها، في تتم على مقتضى العلاقة الحتمية بين الأسباب والمسببات،أي تتم بسبب ولكننا نجهل هذا السبب.

ثالثا: بعبارة أخرى فإن هذه الملكات تنتمي إلى الغيب النسبي الذي يتضمن كل ما لم تتوافر للإنسان إمكانية معرفته في مرحلة معينة مع توافر هذه الإمكانية في مرحلة تالية والذي لا ينهى الإسلام عن البحث العلمي و العقلي فيه لأنه يقع أصلاً في نطاق عالم الشهادة {سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الآفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ } [فصلت:53،54]"

رابعا: رأي بعض العلماء أن هذه الملكات والمقدرات تقارب كرامات الأولياء والموقف السابق لا يترتب عليه النفي المطلق لكرامات الأولياء بل الإثبات المقيد، أي إثبات الكرامة مع تقييد مضمونها:

تكليفيا: بالتزام الأوامر والنواهي وقال بهذا الحنابلة والأشاعرة وأهل التصوف السني.

تكوينيا: بالتزام حتمية السنن الإلهية التي تضبط حركه الوجود، وبالتالي فان الكرامة هي تكريم الله تعالى لشخص صالح دون انقطاع باضطراد السنن الإلهية التي تضبط حركه الوجود.
يقول الاسفرائينى (إن الكرامة لا تبلغ مبلغ خرق العادة وإنما هي إجابة دعوة أو موافاة ماء في غير موقع المياه أو ما ضاهي ذلك، وكل ما جاز معجزة لنبي لم يجز كرامة لولي) (الاسفرائينى، الموافقات، ص25).
وهو يقارب رأي عدد من العلماء الذين فرقوا بين الكرامة والمعجزة بأن ما جاز معجزة لنبي لا يجوز كرامة لولى، يقول الإمام النووي (قال الإمام أبو المعالي إمام الحرمين الذي صار إليه أهل الحق جواز انخراق العادة في حق الأولياء... قال وصار بعض أصحابنا إلي أن ما وقع معجزة للنبي لا يجوز تقدير وقوعه كرامة لولي فيمتنع عند هؤلاء أن ينفلق البحر وينقلب العصا ثعبان ويحي الموتى إلي غير ذلك من آيات الأنبياء كرامة لولي) (الإمام النووي، بستان العارفين، ص 30).

وجوّز الإمام إبن حزم من أهل الظاهر الكرامة طبقا للتفسير الأول في حياة الرسول أما بعد موته صلى الله عليه وسلم فيرى انه لا سبيل إلى شيء من هذا. (ابن حزم، الأصول والفروع، دار الكتب العلمية، بيروت، 1984، ص123).

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ماذا تعرف عن الباراسايكولوجي؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فقه العبادات ماذا تعرف عنه ؟
» ماذا تعرف عن بورما
» ماذا تعرف عن الزنجبيل؟؟؟
»  ماذا تعرف عن الكمبيوتر البيولوجي ؟؟
»  ماذا تعرف عن التصوير المجسم Holography؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات يورانيوس :: الـمـنـتــدى الـعـلـمـي-
انتقل الى: