منتديات يورانيوس
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدنا.... شــكـــرا
منتديات يورانيوس
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدنا.... شــكـــرا
منتديات يورانيوس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 رب متلق أشعر حالا من الناظم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد سعيد رجب عفارة





رب متلق أشعر حالا من الناظم Empty
مُساهمةموضوع: رب متلق أشعر حالا من الناظم   رب متلق أشعر حالا من الناظم Emptyالأحد ديسمبر 01, 2013 10:01 pm

بسم الله الرحمن الرحيــــــــــــــــــم

*** رب متلق أشعر حالا من الناظم ***

المتلقي الأشعر، يعكس ترتيب تقدم الفاعل على المنفعل.
المتلقي الأشعر يتقدم بجودة الحال، و ليس بالزمن، أو المكان،
المبادر المسارع في هوى المعشوق، رغم أنه يكون منفعلا، فهو يسبق بالإستجابة سؤال معشوقه إياه.
و التقدم في المكان أشهره تقدم سيدنا أبي بكر الصديق رضي الله عنه سيدنا محمد صلى الله عليه و آله و سلم، ليلة الهجرة، عندما كان يحسب أن الكفر مباغتيه من جهة المقابلة، و من التقدم في المكان أي يسير المفضول جنب يمين صاحبه الأفضل، و هذا ما كان يفعله سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه، عندما كان يحسب أن الكفار مباغتين رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم من جهة اليمين.
و المتلقي الأشعر، ليس بالضرورة أن يكون ناظما، أي تقتدر أذنه على إرشاد لسانه، إلى صور بحور الشعر و قوافيها.
الشعر عرض عام، كما حدّه أرسطو، و هو واحد من قضايا المُلْــكية الأدبية، هو خبر محمول على شيئين، محمول على نفس على أنه حال متعين فيها، و محمول على موضوع مقتنى صادر أو وارد، يتضمن عناصر ماهية الموضوع، أي مستقص فصل جنس الموضوع.
الشعر حال في النفس، يعكسه الموضوع المؤلف من كلمات موزونه في صورة بحرية ما، و مقفاة بحرف ما.
الشاعر الناظم أشعر أذنا و لسانا، أو سمعا و نطقا من المتلقي الناقل موضوعه للى معناه الكريم، ليكون مبنى لغير المعنى السطحي الذي وقف عنده الشاعر الناظم.
الأشعر من يستعير معنى سطحيا، بسبب المماثلة بينه و بين المعنى الكريم الذي يدركه.
أمر على الديار ديار ليلي *** أقبل ذا الجدار و ذا الجدارِ
و ما حب الديار شغفن قلبي *** و لكن حب من سكن الديار
يخطر على بال الصوفي ذات الله سبحانه و تعالى، و هذا العالم من صنعه الطبيعة الجامدة و مختصراتها أحياء الشجر و الحيوان و الإنسان، الأهم القرآن.
فيرى في نسيب قيس بن الملوح ما يقصده أو يخطر على باله ربما، الجدر تمثيل للطبيعة و الناس و القرآن، و ليلى تمثيل لله سبحانه و تعالى.
فمن يقف في حب قلبه و استحسان بصره و سمعه عند وجه المعشوق و لا يتعداه إلى الصانع سبحانه و تعالى، الذي جعل الظواهر مجالي لصفات جماله و جلاله، فهو الكافر، و هنا الكفر معناه الجهل و ليس إنكار وجود الله سبحانه و تعالى.
استطراد خارج الموضوع...
أعطى أرسطو الكتابة كمثال لتوضيح فكرة العرض العالم، لكن الغريب أنه في معرض توضيح معنى العرض الخاص، أعطى مثالا بعيدا عن الكتابة، و غير موفق إلى الصواب أيضا، و هو لون الجلد، رغم أن اللون هو من ماهية جوهر الجلد، و هو لم يقل أنه يقصد تغير لون الجلد بالتفاعل مع ضوء الشمس الساطع.
و يفترض بالعرض العام أن يكون مجملا، يحتمل أن يتفرع عنه أكثر من مبين واحد.
مثلا الشعر أو الكتابة عرض عام، و العرض الخاص هو واحد من الصور المجردات أو أحد بحور الشعر، و بالنسبة للكتابة هو واحد من أساليب الكتابة مثل النثر أو السجع أو التأفيف أو الإيجاز أو الإستطراد،،،
.............................
أبو رابعة، فخر النبي، تلميذ علي، إبن رجب الشافعي.
الأحــــــــــــد 17\11\2013 مـــــــــــــــ



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رب متلق أشعر حالا من الناظم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أشعر أن أمي تكرهني، فهل من تفسير؟!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات يورانيوس :: الـمـنـتـدى الادبـي-
انتقل الى: