منتديات يورانيوس
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدنا.... شــكـــرا
منتديات يورانيوس
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدنا.... شــكـــرا
منتديات يورانيوس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  في تغير النبي صلى الله عليه وسلم للأسماء القبيحة أو التي فيها تزكية

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
دموع الورد
مشرفة
مشرفة
دموع الورد



 في تغير النبي صلى الله عليه وسلم للأسماء القبيحة أو التي فيها تزكية Empty
مُساهمةموضوع: في تغير النبي صلى الله عليه وسلم للأسماء القبيحة أو التي فيها تزكية    في تغير النبي صلى الله عليه وسلم للأسماء القبيحة أو التي فيها تزكية Emptyالجمعة نوفمبر 11, 2011 5:50 pm

في تغير النبي صلى الله عليه وسلم للأسماء القبيحة أو التي فيها تزكية


" لا تزكوا أنفسكم ، فإن الله هو أعلم بالبرة منكن و الفاجرة ، سميها زينب "
في تغير النبي صلى الله عليه وسلم للأسماء القبيحة أو التي فيها تزكية
قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 1 / 373 :

أخرجه البخاري في " الأدب المفرد " ( 821 ) و أبو داود ( 4953 ) عن محمد بن
إسحاق قال : حدثني محمد بن عمرو بن عطاء أنه دخل على زينب بنت أبي سلمة
فسألته عن اسم أخت له عنده ؟ قال : فقلت : اسمها برة ، قالت : غير اسمها ، فإن
النبي صلى الله عليه وسلم نكح زينب بنت جحش و اسمها برة ، فغير اسمها إلى زينب
فدخل على أم سلمة حين تزوجها و اسمي برة ، فسمعها تدعوني برة ، فقال : فذكره
.فقالت ( أم سلمة ) : فهي زينب ، فقلت لها : اسمي ؟ فقالت : غير إلى ما غير
إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، سمها زينب .
قلت : و هذا سند حسن . و في ابن إسحاق كلام لا يضر و قد صرح بالتحديث .
و قد تابعه الوليد بن كثير حدثني محمد بن عمرو به مختصرا و يزيد بن أبي حبيب
عن محمد بن عمرو به ، و فيه " لا تزكوا أنفسكم ... " . أخرجه مسلم ( 6 / 173 -
174 ) ." كان اسم زينب برة ( فقيل : تزكي نفسها ) فسماها النبي صلى الله عليه وسلم : زينب " .


......................................


" كان اسم زينب برة ( فقيل : تزكي نفسها ) فسماها النبي صلى الله عليه وسلم :
زينب " .

قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 1 / 374 :

أخرجه البخاري ( 4 / 157 ) و مسلم ( 6 / 173 ) و الدارمي ( 2 / 295 )
و ابن ماجه ( 3732 ) و أحمد ( 2 / 430 - 459 ) من طرق عن شعبة عن عطاء
ابن أبي ميمونة عن أبي رافع عن أبي هريرة قال : فذكره .

و اللفظ لأحمد و الزيادة له . و لمسلم فى رواية و ابن ماجه .
و رواه البخاري في " الأدب المفرد " ( 832 ) : حدثنا عمرو بن مرزوق قال : حدثنا
شعبة به ، بلفظ :
" كان اسم ميمونة برة ، فسماها النبي صلى الله عليه وسلم ميمونة " .
قلت : و هو بهذا الفظ شاذ لمخالفة ابن مرزوق لرواية الجماعة لاسيما و هو ذو
أوهام كما في " التقريب " ، و قد تابعه أبو داود الطيالسي لكن على الشك فقال
( 2445 ) : حدثنا شعبة به بلفظ : " ميمونة أو زينب " .
و قد أشار الحافظ في " الفتح " ( 10 / 475 ) إلى شذوذ رواية ابن مرزوق هذه .و ترجم البخاري للحديث بقوله " باب تحويل الاسم إلى اسم أحسن منه "
و في الباب عن ابن عباس قال :" كانت جويرية اسمها برة ، فحول رسول الله صلى الله عليه وسلم اسمها جويرية ،
و كان يكره أن يقال : خرج من عند برة " ..

......................................


" كانت جويرية اسمها برة ، فحول رسول الله صلى الله عليه وسلم اسمها جويرية ،
و كان يكره أن يقال : خرج من عند برة " .

قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 1 / 374 :

أخرجه مسلم ( 6 / 173 ) و البخاري في الأدب ( 831 ) و أحمد ( 1 / 258 - 326 -
353 ) و ابن سعد في " الطبقات " ( 8 / 84 / 85 ) .
......................................


" أنت جميلة " .

قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 1 / 375 :

رواه مسلم ( 6 / 173 ) و البخاري في " الأدب المفرد " ( 820 ) و أبو داود
( 4952 ) و الترمذي ( 2 / 137 ) و أحمد ( 2 / 18 ) عن يحيى بن سعيد عن عبيد
الله : أخبرني نافع عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم غير اسم
عاصية و قال : فذكره .
و قال الترمذي : " هذا حديث حسن غريب ، و إنما أسنده يحيى بن سعيد القطان " .

قلت : بل هو صحيح ، فإن القطان ثقة متقن حافظ إمام قدوة كما في " التقريب "
للحافظ ، و قد تابعه حماد بن سلمة عن عبيد الله به ، و زاد أنها ابنة لعمر
رضي الله عنه .
رواه مسلم و كذا الدارمي ( 2 / 295 ) و لكنه لم يذكر هذه الزيادة .
و أثبتها ابن ماجه ( 3733 ) .

......................................

" أنت سهل " .

قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 1 / 375 :

رواه البخاري ( 10 / 474 - فتح ) و في " الأدب المفرد " ( 841 ) و أبو داود
( رقم 4956 ) و أحمد ( 5 / 433 ) عن الزهري عن سعيد بن المسيب عن أبيه عن
جده " أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له : ما اسمك ؟ قال ! حزن ، قال :
فذكره . قال : لا ، السهل يوطأ و يمتهن . قال سعيد : فظننت أنه سيصيبنا بعده
حزونة ، لفظ أبي داود ، و لفظ البخاري مثله إلا أنه قال : قال : لا أغير اسما
سمانيه أبي .
قال ابن المسيب : فما زالت الحزونة فينا بعد .
و رواه علي بن زيد عن سعيد بن المسيب به نحوه ، إلا أنه جعله من مسند المسيب
بن حزن ، و ليس من رواية حزن نفسه ، و هو رواية أحمد عن الزهري ، و رواية
للبخاري ، و الراجح الأول كما قرره الحافظ ، و في رواية علي :
" قال : يا رسول الله اسم سمانيه أبواي عرفت به فى الناس . قال : فسكت عنه
النبي صلى الله عليه وسلم " .
قلت : و من المعلوم أن سكوته صلى الله عليه وسلم إقرار ، لكن علي بن زيد و هو
ابن جدعان ضعيف لاسيما و قد زاد على الإمام الزهري ، فلا تقبل زيادته .

......................................

" بل أنت هشام " .

قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 1 / 376 :

أخرجه البخاري في " الأدب المفرد " ( 825 ) عن عمران القطان عن قتادة عن زرارة
بن أبي أوفي عن سعد بن هشام عن عائشة رضي الله عنها :
" ذكر عند رسول الله صلى الله عليه وسلم رجل يقال له : شهاب ، فقال رسول الله
صلى الله عليه وسلم ... " فذكره .
قلت : و هذا إسناد حسن ، رجاله ثقات رجال البخاري غير عمران و هو ابن داور ،
و هو صدوق يهم كما في " التقريب " .
و الحديث مما علقه أبو داود في هذا الباب .

......................................


" بل أنت حسانة المزنية " .

قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 1 / 376 :

أخرجه ابن الأعرابي في " معجمه " ( ق 75 / 2 ) و عنه القضاعي في " مسند الشهاب
" ( ق 82 / 1 ) و الحاكم في " المستدرك " ( 1 / 15 - 16 ) من طريق صالح بن رستم
عن ابن أبي مليكة عن عائشة قالت :
" جاءت عجوز إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، و هو عندي ، فقال لها رسول الله
صلى الله عليه وسلم : من أنت ؟ قالت : أنا جثامة المزنية ، فقال : بل أنت حسانة
المزنية ، كيف أنتم ؟ كيف حالكم ، كيف كنتم بعدنا ؟ قالت : بخير بأبي أنت
و أمي يا رسول الله . فلما خرجت ، قلت : يا رسول الله ، تقبل على هذه العجوز
هذا الإقبال ؟ فقال : " إنها كانت تأتينا زمن خديجة ، و إن حسن العهد من
الإيمان " .
و قال الحاكم :
" حديث صحيح على شرط الشيخين ، فقد اتفقا على الاحتجاج برواته في أحاديث كثيرة
و ليس له علة " .
كذا قال ! و وافقه الذهبي ! و صالح بن رستم و هو أبو عامر الخزاز البصري لم
يخرج له البخاري في " صحيحه " إلا تعليقا ، و أخرج له في " الأدب المفرد " أيضا
ثم هو مختلف فيه ، فقال الذهبي نفسه في " الضعفاء " :
" وثقه أبو داود ، و قال ابن معين : ضعيف الحديث . و قال أحمد : صالح الحديث "
.
و هذا هو الذي اعتمده في " الميزان " فقال :
" و أبو عامر الخزاز حديثه لعله يبلغ خمسين حديثا ، و هو كما قال أحمد : صالح
الحديث " .
قلت : فهو حسن الحديث إن شاء الله تعالى ، فقد قال ابن عدى :
" و هو عندي لا بأس به ، و لم أر له حديثا منكرا جدا " .
و أما الحافظ فقال في " التقريب " :
" صدوق ، كثير الخطأ " .
و هذا ميل منه إلى تضعيفه . و الله أعلم .
و لكنه على كل حال ، فالحديث صحيح ، لأنه لم يتفرد به ، كما يدل عليه كلام
الحافظ في " الفتح " ( 10 / 365 ) فإنه قال بعد أن ذكره من هذا الوجه من رواية
الحاكم و البيهقي في " الشعب " :
" و أخرجه البيهقي أيضا من طريق مسلم بن جنادة عن حفص بن غياث عن هشام بن عروة
عن أبيه عن عائشة مثله ، بمعنى القصة ، و قال : " غريب " .
و من طريق أبي سلمة عن عائشة نحوه ، و إسناده ضعيف " .
قلت : و طريق أبي سلمة ، أخرجها أبو عبد الرحمن السلمي في " آداب الصحبة "
( 24 ) عن محمد بن ثمال الصنعاني حدثنا عبد المؤمن بن يحيى بن أبي كثير عن
أبي سلمة به .
و محمد بن ثمال و شيخه عبد المؤمن لم أجد لهما ترجمة .
و قد وجدت له طريقا أخرى مختصرا ، أخرجه القاسم السرقسطي في " غريب الحديث "
( 2 / 20 / 1 ) عن الحميدي قال : حدثنا سفيان قال : حدثنا عبد الواحد ابن أيمن
و غيره عن ابن أبي نجيح عن عائشة :
" أن امرأة أتت النبي صلى الله عليه وسلم ، فقرب إليه لحم ، فجعل يناولها ،
قالت عائشة : فقلت : يا رسول الله لا تغمر يدك ! فقال صلى الله عليه وسلم :
( يا عائشة إن هذه كانت تأتينا أيام خديجة ، و إن حسن العهد من الإيمان ) ،
فلما ذكر خديجة قلت : قد أبدلك الله من كبيرة السن حديثة السن ، فشدقني ،
و قال : ما علي - أو نحو هذا - إن كان الله رزقها مني الولد ، و لم يرزقكيه ،
فقلت : و الذى بعثك بالحق لا أذكرها إلا بخير أبدا .
قال الحميدي : ثم قال سفيان : عبد الواحد و غيره يزيد أحدهما على الآخر في
الحديث " .

قلت : و هذا إسناد رجاله كلهم ثقات رجال الشيخين لكنه منقطع بين ابن أبي نجيح
- و اسمه عبد الله - و عائشة ، فإنه لم يسمع منها كما قال أبو حاتم ، خلافا
لابن المديني ، و وقع التصريح بسماعه منها في " صحيح البخاري " فالله أعلم .
و قصة غيرة عائشة من خديجة رضي الله عنهما ثابتة في " صحيح البخاري "
" و مسلم " و الترمذي ( 2 / 363 ) و أحمد ( 6 / 118 ، 150 ، 154 ) من طرق عنها
.
هذا و لقد كان الباعث على تحرير القول في هذا الحديث خاصة أن الله تبارك
و تعالى رزقني بعد ظهر الثلاثاء في عشرين ربيع الآخر سنة 1385 طفلة جميلة ،
فلما عزمت على أن أختار لها اسما من أسماء الصحابيات الكريمات ، و قع بصري على
هذا الاسم " حسانة " ، فمال إليه قلبي ، لتحقيق الاقتداء به ( صلى الله عليه
وسلم ) في تسميته " جثامة " به ، و لكن لم أبادر إلى ذلك حتى درست إسناد الحديث
على نحو ما سبق ، و تحققت من صحته . و الحمد لله على توفيقه ، و أسأله تعالى أن
يجعلها من المؤمنات الصالحات ، و العابدات العالمات ، السعيدات فى الدنيا
و الآخرة .
فقه الأحاديث
--------------
قال الطبري :
" لا ينبغي التسمية باسم قبيح المعنى و لا باسم يقتضي التزكية له ، و لا باسم
معناه السب ، و لو كانت الأسماء إنما هي أعلام للأشخاص لا يقصد بها حقيقة الصفة
لكن وجه الكراهة أن يسمع سامع بالاسم فيظن أنه صفة للمسمى ، فلذلك كان ( صلى
الله عليه وسلم ) يحول الاسم إلى ما إذا دعي به صاحبه كان صدقا . قال : و قد
غير رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) عدة أسماء " .
ذكره في " الفتح " ( 10 / 476 ) .
قلت : و على ذلك فلا يجوز التسمية بعز الدين و محي الدين و ناصر الدين ، و نحو
ذلك .
و من أقبح الأسماء التي راجت فى هذا العصر و يجب المبادرة إلى تغييرها لقبح
معانيها هذه الأسماء التي أخذ الآباء يطلقونها على بناتهم مثل ( وصال )
و ( سهام ) و ( نهاد ) و ( غادة ) و ( فتنة ) و نحو ذلك . و الله المستعان .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد
مشرف
مشرف
أحمد



 في تغير النبي صلى الله عليه وسلم للأسماء القبيحة أو التي فيها تزكية Empty
مُساهمةموضوع: رد: في تغير النبي صلى الله عليه وسلم للأسماء القبيحة أو التي فيها تزكية    في تغير النبي صلى الله عليه وسلم للأسماء القبيحة أو التي فيها تزكية Emptyالخميس ديسمبر 08, 2011 12:43 pm


الابداع ينطلق من بين أناملك الراقيه

شكرا على الطرح الرائع

دمت بروعتك ودام عطاءك المتميز

ودي واحترامي

تحياتي الك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نادين
مشرفة
مشرفة
نادين



 في تغير النبي صلى الله عليه وسلم للأسماء القبيحة أو التي فيها تزكية Empty
مُساهمةموضوع: رد: في تغير النبي صلى الله عليه وسلم للأسماء القبيحة أو التي فيها تزكية    في تغير النبي صلى الله عليه وسلم للأسماء القبيحة أو التي فيها تزكية Emptyالإثنين ديسمبر 26, 2011 6:11 pm

 في تغير النبي صلى الله عليه وسلم للأسماء القبيحة أو التي فيها تزكية 6
 في تغير النبي صلى الله عليه وسلم للأسماء القبيحة أو التي فيها تزكية 36e41dd0
 في تغير النبي صلى الله عليه وسلم للأسماء القبيحة أو التي فيها تزكية 70d48eca
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دموع الورد
مشرفة
مشرفة
دموع الورد



 في تغير النبي صلى الله عليه وسلم للأسماء القبيحة أو التي فيها تزكية Empty
مُساهمةموضوع: رد: في تغير النبي صلى الله عليه وسلم للأسماء القبيحة أو التي فيها تزكية    في تغير النبي صلى الله عليه وسلم للأسماء القبيحة أو التي فيها تزكية Emptyالثلاثاء ديسمبر 27, 2011 5:20 pm

 في تغير النبي صلى الله عليه وسلم للأسماء القبيحة أو التي فيها تزكية Q10
 في تغير النبي صلى الله عليه وسلم للأسماء القبيحة أو التي فيها تزكية 95068381iz4
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
في تغير النبي صلى الله عليه وسلم للأسماء القبيحة أو التي فيها تزكية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» يقول النبي صلى الله عليه وسلم
» محبة النبي صلى الله عليه وسلم بين الجفاة والغلاة
» آيات الإنجيل التي يبشر فيها المسيح عيسى عليه السلام بنبوة محمد
» نسب النبي كاملا صلى الله عليه و سلم
» أنوار المصطفى صلى الله عليه وسلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات يورانيوس :: الـتـفـكـيـر الاسـلامـي :: الـــدعــوة و الارشـــــــاد-
انتقل الى: